النجيفي: الساحل الأيمن يحتاج لحلول سياسية ويسعدنا الاتفاق مع إيران

بغداد/المركز الخبري الوطني NNC- قال محافظ نينوى السابق المقال بتصويت مجلس النواب اثيل النجيفي، إن تحرير الساحل الأيمن يحتاج إلى حلول سياسية أممية، وقوات حرس نينوى مهنية وأكثر قوة من بعض فصائل الجيش.

وتابع النجيفي، في مقابلة اجراها المركز الخبري الوطني، أن "خطة عمليات قادمون يا نينوى تفتقر إلى التخطيط، وسنكون سعداء بوساطة التحالف الوطني بيننا وبين إيران.

ولفت النجيفي، إلى أن "على الحكومة دعم فصيلين قتاليين في الموصل وهم كل من "كتائب الموصل"، و"كتائب التحرير والسلام"، وهما يحتاجون للدعم الاتحادي ودعم التحالف الدولي".

نص المقابلة:-

*المركز الخبري:- كيف تقارنون أداء حرس نينوى بالقوات الأمنية الأخرى؟ وكيف ترون مستقبل الحرس بعد الانتهاء من داعش؟ وكم لديكم من الشهداء والجرحى؟

النجيفي:- قوات حرس نينوى قوة مهنية وقوية جداً، وهي أفضل من تشكيلات عسكرية في الجيش؛ لأن الضباط الذين يعملون فيها مهنيين إلا أن الحرس هم قوات يمكن أن يتحولوا إلى أي عمل آخر مثل يؤسس منهم شركة أمنية أو يعملون في مجال الزراعة، مشيراً إلى أن أعطينا لغاية الآن (11) شهيداً وما يقارب (45) جريحاً.

*المركز الخبري:- لماذا المحور الشمالي شبه متوقف؟

النجيفي:- المحور الشمالي الذي نحن فيه ضعيف؛ لأنه يضم لواء واحد من الفرقة (16) ولوائين من حرس نينوى، لذلك هو ضعيف، مبيناً أن التسليح الذي لدى حرس نينوى خفيف وليس لدينا معدات اقتحام، لذلك قواتنا يمكن أن تكون ساندة وماسكة للأرض.

*المركز الخبري:- هل لقيت مساندة من التحالف الدولي؟

النجيفي:- علينا أن نركز على حضور التحالف الدولي في المعركة وعليه أن يكون مسؤولا عن القضايا الآمنة على نحو مباشر؛ لأن من الخلل أن يحضر طيران التحالف الدولي مرة ويغيب مرات أخرى ولا يعرف جنودنا متى يأتي الدعم الجوي ومتى لا يأتي، لذلك يجب أن يكون العمل مع التحالف الدولي بطريقة المسؤولية الكاملة وتحميله ما يجب أن يتحمله من قيادة وسيطرة في الجو كمساند للعمليات الأرضية.

*المركز الخبري:- هل هناك مخابرات عاملة في الموصل؟ وكيف تقيم الخطط الخاصة بعمليات نينوى؟

النجيفي:- المخابرات الأميركية والمخابرات البريطانية والاستخبارات الكردية عملت في الموصل في السنتين الماضيتين إلا أننا لم نجد ذلك مفيداً في عمليات قادمون يا نينوى، عازياً الأمر إلى أن العمليات المشتركة استبدلت الخطط العسكرية مرتين في دليل على ظهور عوامل لم تكن بالحسبان أي أن تلك الخطط تفتقر إلى التخطيط المسبق.

*المركز الخبري:- لماذا لا يوجد علاقات جيدة بينكم وبين إيران؟

النجيفي:- علينا التفاهم مع إيران، ويمكن أن نفعل ذلك، وسنكون سعداء اذا عمل التحالف الوطني على تطوير علاقتنا بإيران، ولابد من اتفاق عراقي مع إيران وتركيا والسعودية وجميع الدول المحيطة بالعراق عبر رؤية داخلية نصدرها إلى الخارج، وليس إلى رؤية خارجية نصدرها إلى الداخل.

*المركز الخبري:- متى يتم تحرير الساحل الأيسر؟

النجيفي:- معركة الساحل الأيسر قد تطول إلى شهر آخر من أجل أن تكتمل عملية التحرير، والجانب الأيمن سيطول أكثر بكثير اذا لم تتدخل قوة أممية لإيجاد حل سياسي".

*المركز الخبري:- هل هناك قوات قتالية داخل الموصل غير حرس نينوى؟

النجيفي:- هناك فصيلين قتاليين يمثلون خلايا نائمة يمكن الاستعانة بها؛ لتنفيذ عمليات قتالية داخل إحياء الساحل الأيمن مثل "كتائب الموصل"، و"كتائب التحرير والسلام"، لكن على القوات الأمنية أن تساندهم بالسرعة الممكنة؛ لأن تلك القوات يمكن أن تبيدها عصابات داعش الارهابية اذا لم تكن هناك عمليات مساندة لتلك الخلايا النائمة.

*المركز الخبري:- كيف سيتم اعادة الثقة بين مكونات نينوى بعد هذا الشرخ؟

النجيفي:- عملية إعادة الثقة بين مكونات المجتمع في نينوى لن تكون سهلة ولينة، لذلك علينا إيجاد قوات أممية يمكنها حفظ السلام، وإيجاد حالة من إعادة الثقة بين المكونات من جديد.

*المركز الخبري:- لماذا القوات القتالية من أهل نينوى أعدادهم قليلة؟

النجيفي:- غياب الثقة بين الحكومة وتلك القوات، وعملية استبعاد بعض القوى السياسية التي لها تأثير على المجتمع في الموصل سبب خلل في الجانب السياسي للمعركة، مما أدى إلى التأثير على نحو غير مباشر في الناحية القتالية والعسكرية، لأن هناك خوف من مستقبل تلك الجهات السياسية المستبعدة في مستقبل نينوى.

*المركز الخبري:- كيف ترون عمل جهاز مكافحة الارهاب؟

النجيفي:- عمل جهاز مكافحة الارهاب كبير جدا، فهو يقاتل ويقدم المساعدات ويجلي النازحين، ويقدم الطعامه للنازحين والباقين في منازلهم من المناطق المحررة، وهذه الجهود المشكورة تعد مصدر أضعاف لتلك القوة القتالية التخصصية وانهاك لعطائها، لذلك على الحكومة أيجاد حلول لتخفيف الضغط على الجهاز.

تحرير: محمد الطيب

التعليقات

اترك تعليق